"بايدن" أمام خيار وحيد لإيجاد حل للملف السوري

"بايدن" أمام خيار وحيد لإيجاد حل للملف السوري
ملكية الصورة: الإنترنت
تفاصيل برس (وحدة الرصد)

 

استعرض موقع "أراب نيوز" خيارات الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن" في سوريا وفرصه في إيجاد حل لملفها وإيقاف المأساة الإنسانية المستمرة منذ عشر سنوات.

ورأى الموقع في تقرير أن هناك جملة من العوامل التي ستتحكم في سياسة "بايدن" في سوريا، من بينها العقوبات المفروضة على النظام والأهداف المرجوة منها، وإمكانية تغيير هذه الأهداف مقابل رفعها أو التخفيف منها.

 

ومن بين تلك العوامل ترتيبات القوة على الأراضي السورية وبشكل خاص الانتشار الروسي، وكيفية الوصول إلى صيغة مناسبة للعمل مع "بوتين" وإقامة علاقات معه، إضافة إلى الدور التركي وقلق أنقرة من ميليشيات الحماية الحليفة للولايات المتحدة.

يضاف إلى ذلك -بحسب الموقع- مسألة وجود القوات الأمريكية في سوريا وقلقها من عودة "تنظيم الدولة"، ومسألة آبار النفط المتواجدة في الشمال الشرقي ومنع وقوعها بيد نظام الأسد دون مقابل، إضافة إلى وجود إيران والغارات الإسرائيلية التي تستهدف مواقعها.

وخلص التقرير إلى أن الخيار "المتفائل" الوحيد لنجاح "بايدن" في سوريا والخروج من مأساتها التي تعذب رئيسه السابق هو توجه الدبلوماسية الأمريكية إلى ضمان إحراز تقدُّم كبير في العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة في جنيف بما في ذلك اللجنة الدستورية.

المصدر: نداء سوريا