تفاصيل هامة للسوريين للتسجيل على مساعدة السوسيال بواسطة روابط القائم مقام

تفاصيل هامة للسوريين للتسجيل على مساعدة السوسيال بواسطة روابط القائم مقام
ملكية الصورة: الإنترنت
تفاصيل برس (وحدة الرصد)

 خصّصت وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية التركية رابطاً يتيح للمقيمين الأجانب تقديم طلبات المساعدة الاجتماعية والاقتصادية، عبر بوابة الحكومة الإلكترونية (E- Devlet) في ظل جائحة كورونا.

ويمكن لمن لديهم كلمة مرور الدخول إلى نظام الحكومة الإلكترونية E- Devlet تقديم طلب المساعدة إذا استوفوا المعايير اللازمة.

 وعن الأشخاص الذين يمكنهم الاستفادة من هذه الخدمة ومدتها، صرح المهتم بشؤون اللاجئين السوريين والعرب في تركيا أحمد نبهان لـ”روزنة” : “يمكن للأسر الفقيرة وغير القادرة على تلبية احتياجاتها الأساسية الاستفادة من هذه المساعدة لمرة واحدة من أجل دعم وضعهم الاقتصادي، خاصة العائلات التي لديها 3 أطفال فما فوق”.

وتابع نبهان: “المساعدات أتت على 3 مراحل، انتهت أول مرحلتين بتخصيص رابطين أولهما للمجنسين فقط والآخر للأجانب وما زالت المرحلة الثالثة مستمرة، علماً أن التسجيل يتم حصراً عبر تطبيق (إي-دولات) سواء للمجنسين أو الأجانب، ويستطيع أي شخص الدخول إلى بوابة الحكومة الإلكترونية الخاص به وتقديم طلب المساعدة لشخص آخر، في حال وجود خطأ ما بملف الأخير الشخصي في البوابة الإلكترونية”.

وعن آلية تقييم الطلبات، قال الإعلامي علاء عثمان لـ”روزنة: “بعد تقديم الطلب يتم إجراء بحث وتدقيق حول الأسرة التي تمتلك أطفال فقط عبر تقييم الشروط الاقتصادية والاجتماعية مثل الظروف الإقليمية، وبيئة الأسرة، وأنظمة الدعم الاجتماعي، ودخل الأسرة، ويتم إبلاغ الأشخاص الذين لا يحققون المعايير عن طريق البريد الإلكتروني أو بشكل تحريري”.

وفيما يخص آلية التسجيل، شرح المبرمج السوري عمران حلاق الطريقة كاملة لـ”روزنة”: “بعد الضغط على الرابط المرفق، يجب تسجيل الدخول إلى نظام الحكومة الإلكترونية (آ-دولات) عبر وضع رقم الـ TC والشيفرة الخاصة بالمستخدم، واختيار تبويبة تقديم طلب جديد، ومن ثم اختيار الهاتف كنوع اتصال، ووضع رقم الجوال الشخصي، واسم الولاية والمنطقة والعنوان مفصلاً بذكر رقم البناء والمنزل، ومن ثم اختيار درجة القرابة مع صاحب الطلب والتحصيل الدراسي ورسالة الطلب”.

وتابع حلاق: “مواقع التواصل الاجتماعي نشرت رسالة جاهزة، يمكن للسوريين أن يقدموها في محتوى طلبهم”.

 نص الرسالة باللغة التركية:

Kizilay kartım yok Ben kiracıyım Elektrik ve su faturaları ödemek zorundayım Bu isteği size sunuyorum, lütfen bana yardım edin, teşekkür ederim

لايوجد لدي كرت الهلال، وأنا مستأجر ولدي فواتير، أقدم هذا الطلب لكم، الرجاء مساعدتي، شكرا لكم.

أو هذه الرسالة:

Korona virüs sebebi ile faturalarımı ve kiralarımı Ödeyemez duruma geldim yardım talip ediyorum gereğinin Yapılmasını arz ederim

بسبب فيروس كورونا، أصبحت غير قادر على دفع فواتيري وإيجار منزلي.

رابط تقديم الطلب

شرح الخطوات بالفيديو: