صحفية فرنسية تستعد لإصدار كتاب تحتجّ فيه على سكوت العالم عن جرائم بشار الأسد بحق السوريين

صحفية فرنسية تستعد لإصدار كتاب تحتجّ فيه على سكوت العالم عن جرائم بشار الأسد بحق السوريين
ملكية الصورة: الإنترنت
تفاصيل برس (ألمانيا)

تستعد الصحيفة الفرنسية، جوستين أوجيه، لإطلاق كتاب بعنوان "نوع من المعجزة" تهدف من وراء تأليفه إلى محاربة نسيان العالم لجرائم رأس النظام السوري بشار الأسد.

وقالت صحيفة "لوموند" الفرنسية إن الكاتبة "أوجيه" تنجز كتاب "نوع من المعجزة" لمحاربة نسيان العالم جرائم رأس النظام السوري بشار الأسد بحق الشعب السوري.

وبحسب الصحيفة فإن الكاتبة استعانت في تأليف الكتاب بالمثقف السوري، ياسين الحاج صالح.

وقالت الكاتبة بحسب الصحيفة إنها "لم تستطع التخلي عن مناصرة قضية السوريين، بسبب ما شاهدته من اللامبالاة تجاه سحق النظام للشعب السوري، ولتظهر أن تفلت "الأسد" من العقاب يعني أن العالم ليس على ما يرام".

وأضافت أن تواجد ياسين الحاج صالح في ألمانيا، شجعها على إكمال مشروعها، لما يحمله من معلومات عن التاريخ، لمواجهة نسيان العالم لمآسي السوريين.

واستندت الباحثة إلى شهادات الناشطة السورية، رزان زيتونة، التي حضرت هجمات النظام الكيميائية في غوطة دمشق الشرقية، التي كان الغرب يعتبرها خطًا أحمر، وكانت الناشطة المذكورة تظن أن العقاب قادم لا محالة بعد تلك الهجمات.

ورأت أنه لا يمكن لها التفكير بإعادة أي أحد تطبيع العلاقات مع نظام الأسد بعد الكم الهائل لجرائمه الموثقة التي انتشرت في كل أرجاء العالم.

وتطرقت الكاتبة لفظاعة الصور التي سربها "قيصر" لآلاف المعتقلين السوريين الذين قضوا تحت التعذيب، والتي لم تحرك القيم المفقودة لدى الأوروبيين.

وبحسب الصحيفة، فإن الكاتبة أكدت أن صور "قيصر" يجب أن تكون الأساس لمحاولات العدالة في أوروبا على مبدأ الولاية القضائية العالمية، وضمان عدم الإفلات من العقاب.