صحيفة: رسالة من بوتين للأسد تتعلق بملفات إدلب ودرعا

رسالة من بوتين للأسد تتعلق بملفات إدلب ودرعا
ملكية الصورة: الإنترنت
تفاصيل برس (وحدة الرصد)

وجه الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" رسالة عاجلة إلى بشار الأسد، عن طريق المبعوث الخاص به إلى سوريا "ألكسندر لافرينتييف"، تتضمن عدة ملفات أبرزها إدلب ودرعا.

ووفقًا لصحيفة "الشرق الأوسط"؛ فقد أجرى المبعوث الرئاسي لـ"بوتين" وعدد من جنرالات الجيش الروسي زيارة سرية إلى دمشق، لبحث ملفات اللجنة الدستورية وبحث تثبيت اتفاق إدلب وتعزيزه ووقف التدهور العسكري جنوب البلاد، عن طريق ترتيبات ميدانية.

وأضافت أن من أسباب الزيارة ترميم الفجوة بين النظام والروس، وبحث سير عملية إعادة تنصيب الأسد في الرئاسة لولاية جديدة عن طريق الانتخابات المزمع إجراؤها.

وأوضحت الصحيفة أن روسيا كانت تعتقد أن نظام الأسد سيلعب بطريقة أفضل خلال اجتماعات اللجنة الدستورية، وهي متخوفة الآن من ضغوط تمارس على المبعوث الأممي "غير بيدرسون" لفتح بوابات جديدة لتطبيق القرار الأممي 2254.

وأشارت إلى أن الوفد الروسي سيناقش مع النظام ملفات التصعيد الساخنة في درعا والسويداء والحسكة، ففي الأولى سيبحث إنجاز اتفاق دون حرب، وفي السويداء فقد جرى اتصالًا مع الشيخ الدرزي "بهجت الهجري" من قِبل رئيس النظام، لتسوية المشكلة، وتمت إقالة العميد لؤي العلي، وهو ما تم بضغط روسي.

أما فيما يتعلق بالحسكة، فإن روسيا تسعى لإنهاء الخلاف المتعلق بحصار المربعات الأمنية للنظام من قِبل "قسد" وقيام قوات الأسد بمحاصرة حيين كرديين في مدينة حلب.