تصريحات روسية مفاجئة بشأن إدلب

تصريحات روسية مفاجئة بشأن إدلب
ملكية الصورة: الإنترنت
تفاصيل برس (وحدة الرصد) - تركيا بالعربي

أدلى مسؤول روسي رفيع المستوى بتصريحات جديدة بشأن الأوضاع الميدانية في محافظة إدلب شمال غرب سوريا، فيما يبدو أنها مقدمة وتمهيد لتصـ.ـعيد جديد ضـ.ـد المناطق المحررة في الشمال السوري وفرض مزيد من الضغـ.ـط على تركيا.

وزعـ.ـم نائب وزير الخارجية الروسي “أوليغ سيرومولوتوف” في تصريحات لوكالة “تاس” الروسية، بأن من وصفهم بـ”الإرهـ.ـابيين” يواصلون استخدام المدنيين في إدلب كـ”در.و.عٍ بـ.ـشـ.ـرية”.

وادعى المسؤول الروسي في سياق حديثه للوكالة بأن “الإرهـ.ـابيين” شمال سوريا يستـ.ـهـ.ـدفـ.ـون مواقع قـ.ـوات النظام السوري.

وأشار “سيرومولوتوف” إلى أن القيادة الروسية تريد العمل على تغيير هذا الوضع في إدلب، لأنه لم يعد مقبولاً، على حد تعبيره.

وفي تصـ.ـعيد كلامي، يمهد لتصـ.ـعيد عسكـ.ـري على الأرض، ويوضح هـ.ـدف روسيا القادم شمال سوريا، قال “سيرومولوتوف”: “إن الإرهـ.ـابيين يحـ.ـاولون باستمرار مـ.ـهـ.ـاجـ.ـمة القـ.ـاعدة الروسية في حميميم باستــ.ـخدام طـ.ـائرات بدون طـ.ـيـ.ـار”.

وأضاف: “بطبيعة الحال، القيادة الروسية لا يمكنها قـ.ـبـ.ـول هذا الوضـع وشركاؤنا يعرفون ذلك”، في إشارة منه إلى إيران ونظام الأسد.

ويرى العديد من المحللين أن تصريحات المسؤول الروسي تدل أن عين روسيا ما زالت تتجه نحو “خـ.ـاصرة” إدلب، أي مناطق ريف اللاذقية الشمالي وريف حماة الغربي، تلك المناطق التي ترى موسكو أنها تشكل خط.ـراً على القـ.ـاعدة الروسية في حميميم.

وضمن هذا السياق، استبـ.ـعـ.ـدت مصادر في المعـ.ـارضة السورية أن تغـ.ـامـ.ـر روسيا بعمل مـ.ـوسـ.ـع ضـ.ـد المناطق المحـ.ـررة شمال سوريا.

ونوهت المصادر إلى أن روسيا ربما تتجه نحو السيـ.ـطرة على بعض المناطق في ريف اللاذقية الشمالي التي تطل على أجزاء من الطريق الدولي “إم 4” جنوب إدلب.

وتوقعت أن يكون هـ.ـدف روسيا القادم هو السيـ.ـطرة على تـ.ـلال مرتفعة في ريف اللاذقية، بالإضافة إلى منطقة “جسر الشغور” غرب إدلب، وذلك من أجل تحقيق مزيد من التـ.ـأمـ.ـين لقـ.ـاعدة حميميم.

وحول الخيارات المتاحة أمام تركيا في حال أقدمت روسيا على محاولة السيـ.ـطرة على بعض المناطق المحـ.ـررة شمال سوريا، رجحت المصادر عدم قبول تركيا بهذا الأمر.

وأشارت إلى أن تركيا عـ.ـززت من تواجدها في الفترة الماضية على طول خطـ.ـوط التـ.ـمـ.ـاس بين قـ.ـوات النظام وفـ.ـصـ.ـائل المعـ.ـارضة في الشمال السوري، بالإضافة إلى تعزيزها لكافة قواعـ.ـدها العسكـ.ـرية شمال سوريا.

ولفتت المصادر إلى أن المؤشرات الميدانية على الأرض تدل على أن تركيا لن تسـ.ـمـ.ـح بتكرار السيناريوهات السابقة التي حدثت في وقت سابق في مدن “مـ.ـورك” و”معـ.ـرة النعمان” و”خـ.ـان شيخون”، و”سـ.ـراقـ.ـب”.

ورجحت أن تشارك القـ.ـوات التركية هذه المرة بفعـ.ـالية أكـ.ـبـ.ـر من المرات السابقة في حال أقدم نظـ.ـام الأسد على التقدم بـ.ـرياً بدعم روسي باتجاه المناطق المحـ.ـررة شمال غرب سوريا.

وبحسب المصادر، فإن تركيا ستتعامل بشكل مختلف مع أي محاولات للتقدم، لكن مع مراعـ.ـاة عدم حصول مواجـ.ـهات مباشـ.ـرة مع روسيا في المنطقة، وذلك لعدة اعتبارات تفـ.ـرضـ.ـها العلاقات بين موسكو وأنقرة.