تامر تركماني لـ "تفاصيل": توثيق ملفات الثورة وصور شهدائها واجب ثوري وأخلاقي

تامر تركماني لـ "تفاصيل": توثيق ملفات الثورة وصور شهدائها واجب ثوري وأخلاقي
ملكية الصورة: أرشيف تامر تركماني
تفاصيل - مفيدة عنكير (ألمانيا)

انتهى الناشط السوري تامر تركماني مؤخرا من توثيق ما يقارب 7952 ملفا للثورة السورية، متضمنا مجلات وصحف ومطويات تتحدث عن الثورة السورية وتوثق أحداثها.

البدايات

بدأ تامر بالتوثيق في شهر حزيران 2014 حيث صمم لوحة طولها 170 متر، تحتوي على 50 ألف صورة لشهداء الثورة السورية وعرضها في أمريكا تكريما لذكراهم.

يقول تامر: بعد تصميمي لهذه اللوحة، أصبح لدي تحدي بيني وبين نفسي ، أن كمل العمل على موضوع التوثيق، وأن يصبح لدي مشروعا كبيرا وخاصا.

يضيف تامر: ما يميز مشروعي أنه عمل فردي و فليا، لقد كرست حياتي كلها ووقتي للعمل على التوثيق

طوّر تامر الفكرة وحول المشروع لهدف أكبر، وهو الأرشيف العام للثورة السورية حيث بدأ بفتح قنوات يوتيوب خاصة بالثورة وبدأ يحفظ القناة بكل ما تحويه لديه حتى اذا حاولت إدارة اليوتيوب حذفها، سيكون لديه نسخة منها

تامر تركماني: توثيق ملفات الثورة وصور شهدائها واجب ثوري وأخلاقي

يقول تامر: اليوم أصبح لدي ما يزيد عن 1.6 مليون فيديو عن الثورة، ما يعادل 2650 قناة يوتيوب.

مؤخرا كبرت الفكرة لدى تامر واًصبح لديه شغف بالأرشفة، فبدأ يجمع المجلات والصحف والمطويات الخاصة بالثورة، والتي صدرت أثناءها، وتحدثت عنها، حتى أصبح لديه ما يقارب 7952 ملف

الأسباب التي دفعته للتوثيق

يقول تامر: أكبر الأسباب التي دفعتني للقيام بكل عملية الأرشفة، والاستمرار بها بهذا الشكل دون ملل ، هو شعوري بالمسؤولية بعد ثقة أهالي الشهداء بي، خاصة بعدما شعرت برغبتهم بأن تبقى أسماء أولادهم محفوظة ولا ينساها التاريخ .

ويتابع تامر: أما بالنسبة للفيديوهات والصور التي قمت بأرشفتها هي عبارة عن ذاكرة كبيرة للأجيال وسيستف منها الجيل المستقبلي الذي لم يعايش الثورة وحتى يكون كل شيء بين أيديهم بسهولة وفي مكان واحد

المؤسسات التي تعنى بالتوثيق والتعاون معها

لا يحب تامر الأجندات والأوامر والتوجهات، يسعى لأن يكون مستقلا في عمله، فهو يرى أن أغلب المؤسسات التي تعمل على التوثيق، لديها أجندات خاصة تتبع للداعمين، وأن قرارها ليس ملكها.

يقول تامر: لهذا السبب أرفض أي تعاون مرفق بدعم يتحكم بعملي وملفاتي، أقبل مساهمة بعض الأصدقاء وأرفض الدعم المؤسساتي الذي يقوم بتقييد العمل الحر، الذي أقوم به، وتلغي فكرة الاستقلالية التي أعمل عليها. لكني أتمنى حقا أن أعمل يوما ضمن فريق كبير بالأرشفة أو التوثيق وأن يكون عملا كاملا ومتكاملا يقوم على التعاون مع جميع المنظمات والمؤسسات الثورية.

اهتمام إعلامي عالمي بما يفعله

تحدثت العديد من الشبكات العالمية عن تامر ومشروعه، فقد عملت (BBC، وCNN) تقريراً مصوراً.

أما على الصعيد العربي فقد كُتب عن عمله أكثر من 100 تقرير ومقال صحفي وتمت استضافته في أكثر من 25 مقابلة تلفزيونية للحديث عن العمل منذ بدايته حتى اليوم

تامر تركماني لـ "تفاصيل": توثيق ملفات الثورة وصور شهدائها واجب ثوري وأخلاقي

يقول تامر: أعتقد على الجالية السورية في الخارج اسقاط الضوء على هذا العمل وتوجيه للإعلام، وبهذا يكون الجهد تعاونيا

يتمنى تامر أن يقطف ثمرة عمله عندما يضع كل ما يملك في موقع كبير، يُصبح مكتبة كبيرة للثورة ومرجع كبير لكل السوريين ويحتوي على كل المواد اللازمة للجميع.

يقول تامر: أتمنى أن يجتمع كل السوريين على كيان كبير واحد ويعملون على إصلاح الذاكرة التالفة للثورة السورية وأرى أن سبب هذا التلف هو تشابك الأحداث وكثرة الوقائع والتعب الذي عانى منه الشعب السوري.

من هو تامر تركماني؟

تامر تركماني ناشط سوري من مدينة حمص ، نشط منذ بداية الثورة السورية في التصوير الميداني في محافظة درعا، ثم خرج من سوريا بسبب إصابته في شهر آب عام 2012، وتطوع في كثير من المنظمات العربية والدولية، للعمل ي المخيمات السورية، ومساعدة اللاجئين السوريين. ويقيم الآن في تركيا.