أردوغان: سنكمل الأجزاء المتبقية من "الحزام الأمني" شمالي سوريا

أردوغان: سنكمل الأجزاء المتبقية من "الحزام الأمني" شمالي سوريا
ملكية الصورة: وكالات
تفاصيل برس (وكالات)

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على أن بلاده لن تسمح بإقامة ممرات إرهابية على حدودها الجنوبية، وستكمل الأجزاء المتبقية من "الحزام الأمني" شمالي سوريا.

جاء ذلك في كلمة ألقاها، الخميس، خلال فعاليات "يوم المراقب المميز" المقامة ضمن إطار مناورات "أفس 2022" بولاية إزمير غربي البلاد.

وأعرب أردوغان عن شكره لكل من ساهم في إجراء المناورات، التي انطلقت في 20 مايو/أيار الماضي بمشاركة نحو 10 آلاف عسكري من 37 دولة، واختتمت فعالياتها اليوم الخميس.

وأشار إلى تحقيق الجيش التركي نتائج لا مثيل لها خلال مكافحته أخطر التنظيمات الإرهابية في العالم بدءا من "واي بي جي YPG" (ذراع بي كي كي في سوريا) وانتهاء بـ "داعش" .

وأكد أن تركيا هي الدولة الوحيدة التي حاربت تنظيم "واي بي جي" الذي يشكل تهديدا لوحدة الأراضي والحقوق السيادية لتركيا وبلدان الجوار.

وأضاف أردوغان: "نعمل خطوة بخطوة على حماية حدودنا عبر حزام أمني على عمق 30 كيلومترا (شمالي سوريا)".

وأوضح أن هذه السياسة الأمنية المشروعة التي تتبعها أنقرة لا تدفع التنظيمات الإرهابية بعيدا عن حدود تركيا فحسب، بل تساهم أيضا في أمن واستقرار دول الجوار.

وتابع: "لن نسمح بإقامة ممرات إرهابية على حدود بلادنا الجنوبية، وسنكمل بالتأكيد الأجزاء المتبقية من الحزام الأمني".

وأردف: "نأمل ألا يعارض أي من حلفائنا وأصدقائنا الحقيقيين هذه المخاوف الأمنية المشروعة لبلادنا، وألا يختاروا على وجه الخصوص جانب التنظيمات الإرهابية".

وأردف قائلا: "حقنا الطبيعي أن نتوقع من حلفائنا وأصدقائنا فهم واحترام مخاوفنا المشروعة بشأن هذه القضية".