ميثاق شرف للإعلاميين السوريين يقيم ورشة تدريب "التغطيّة الإعلاميّة المتوازنة في مناطق النزاع"

ميثاق شرف للإعلاميين السوريين يقيم ورشة تدريب "التغطيّة الإعلاميّة المتوازنة في مناطق النزاع"
ملكية الصورة: هيئة ميثاق شرف للإعلاميين السوريين، تصوير مهند البكور
تفاصيل برس - غازي عنتاب - تركيا

نظّمت هيئة "ميثاق شرف للإعلاميين السوريين"، خلال الأيام الماضية ورشة تدريب بعنوان "التغطيّة الإعلاميّة المتوازنة للقضايا الحسّاسَة في مناطق النّزاع، واستخدام أفضل المُمارسات الصّحفيّة التي تُساهم في تعزيز السِّلم الأهلي".

وشارك في الدورة التي انطلقت يوم الأحد 22-1-2023، في مدينة غازي عنتاب التركية حوالي 21 صحفيّاً وصحفيّة.

وقدّمت الدورة منى عبد المقصود على مدار ثلاثة أيام الكثير من القضايا المتعلقة بالتغطية الإعلامية في مناطق النزاع وكذلك الصورة الصحفية، فيما قدّم الصحفي المصري عمر مصطفى محاضرة تخصّ الأمن الرقمي للصحفيين.

منى عبد المقصود

كما شرح مصطفى قواعد الأمان الخاصة بـ (الإنترنت، والإيميل، وحسابات السوشيال ميديا، و الكمبيوتر، والجوال)، وركز خلال الشرح على ضرورة اختيار كلمات سر تكون قوية وطويلة، ومختلفة للحسابات، وأكد على ضرورة استخدام برامج (كسر بروكسي VPN) أثناء العمل، و تجنب استخدام أجهزة الكمبيوتر العامة بما فيها مقاهي الإنترنت، مشيراً إلى أنه في حال اضطر الصحفي لاستخدامها، عليه أن يتجنب فتح حساباته الشخصية، أو أن يحرص على الخروج منها تماما قبل المغادرة، وإفراغ التاريخ في المتصفح (browser history).

كما قدّم الأستاذ صفوان قسّام الباحث في علم الاجتماع وعلم النفس، وناقش خلالها معلومات عن الإسعاف النفسي الأولي، ووجه نصائح للصحفيين للعمل على تخفيف الأذى النفسي الذي يلم بالفريق الإعلامي نتيجة مشاهد القصف والحرب ولاسيما في حال وقوع قتلى في مناطق النزاع، وذلك حرصاً على عدم إصابة الصحفيين العاملين في مناطق النزاع بأي أذى أو مشاكل نفسية، كما نوّه إلى ضرورة العناية بالفريق وإدارة الغضب، وتحدث ضرورة التوازن خلال ممارسة أي عمل إعلامي، من خلال تعريف مصطلح "دولاب التوازن Balance Wheel ".

صفوان قسام

وشهدت الجلسة الختامية نقاشاً حول عمل لجنة حماية الصحفيين 2022 / CPJ، وسلامة الصحفيين، ومن هو المسؤول عن سلامتهم، ولاسيما خلال التغطية الإعلامية في أماكن النزاع المسلح، كما ناقش المشاركون موضوع اللقاءات الإعلامية في مناطق النزاع، وأهم الأسئلة الأساسية التي يُمكن طرحها، وإدارة المخاطر في هذه المناطق، وتطرقت الدكتورة منى خلال الجلسة إلى قواعد إجراء المقابلات مع الناجين.

رزق العبي مهند بكور

وهذه الورشة كانت بتمويل من "الصندوق الكندي لدعم المبادرات المحلية"، "Canada Fund for Local Initiatives (CFLI)". وفق ما أعلنت هيئة مثياق شرف للإعلاميين السوريين عبر موقفها الرسمي.