مخـ.ـدرات الأسد تصل إلى إسرائيل (صورة)

مخـ.ـدرات الأسد تصل إلى إسرائيل (صورة)
ملكية الصورة: الإنترنت - تعبيرية
تفاصيل برس - إسطنبول

أعلنت السلطات الإسرائيلية ضبط شحنة مخدرات، مساء أمس الثلاثاء، كان شخصات يحاولان تهريبها من سوريا إلى داخل إسرائيل للمرة الأولى بعد شحنات مماثلة ضبطتها على حدودها مع لبنان.

وقالت هيئة البث والإذاعة الإسرائيلية (مكان)، مساء الثلاثاء: إن قوات من الجيش والشرطة أحبطت عملية تهريب مخدرات على الحدود الإسرائيلية- السورية.

وأضافت هيئة البثّ أن نقاط المراقبة العسكرية رصدت عددًا من “المشبوهين” كانوا يحاولون تهريب المخدرات من الأراضي السورية إلى إسرائيل في منطقة لواء الجولان وجيل الشيخ.

وأوضحت أن العملية انتهت باعتقال مشبوهين اثنين، عُثر بحوزتهما على 21 كيلوغرامًا من المخدرات “تقدّر قيمتها بمئات آلاف الشواكل”.

ونقلت صحيفة عنب بلدي السورية المستقلة، عن مراسلها في القنيطرة السورية أن عملية التهريب هي الأولى من نوعها باتجاه الجولان المحتل، إذ حاول شخصان تهريبها من بلدة حضر في القنيطرة باتجاه بلدة مجدل شمس المحتلة.

في السياق أوضحت جريدة “israelhayom” الإسرائيلية أنّ "الموقوفين هما رجل يبلغ من العمر 30 عامًا، وآخر عمره 33 عامًا، ومن المتوقع أن يصلا غدًا إلى محكمة “الصلح” في الناصرة، بناء على طلب الشرطة لتمديد اعتقالهما.

وتأتي الحادثة بعد يومين من تحقيق أطلقته القوات الإسرائيلية على خلفية مقتل سوري وإصابة آخر على حدودها الشمالية برصاص قواتها، ليتضح أنهما صيادان لم يقتربا من الحدود لتنفيذ أعمال “عدائية”.

مخـ.ـدرات الأسد تصل إلى إسرائيل (صورة)
المخدرات التي ضبطتها الشرطة الإسرائيلية قادمة من سوريا- 31 من كانون الثاني 2023 (المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي)

وبرر الجيش الإسرائيلي الحادثة بأن جنوده “تصرفوا بتهور عندما أطلقوا النار على مسلحين داخل الحدود السورية”، بحسب ما قالته “القناة 12” الإسرائيلية، الاثنين الماضي.

توالت تقارير لجهات مختصة وتحقيقات صحفية تستند إلى أدلة تثبت ضلوع عائلة رئيس النظام السوري، بشار الأسد، ومقربين من نظامه بشكل خاص، في شبكات لتصنيع المخدرات والتجارة بتصديرها من سوريا إلى دول أخرى.

وفي عام 2020، بلغت قيمة صادرات سوريا من “الكبتاجون” فقط أكثر من 3.46 مليار دولار أمريكي، بحسب دراسة لمركز “COAR”.

وتعتبر سوريا مصدرًا أساسيًا للمخدرات في المنطقة، إذ يعاني الأردن من موجات المخدرات المعدة للتهريب إلى أراضيه من سوريا بشكل شبه يومي، في حين تضبط السعودية بين الحين والآخر شحنات مخدرات أخرى تحمل بصمات النظام السوري، أما العراق فيعتبر ممرًا آمنًا نظرًا إلى نفوذ إيران الذي امتد عبرها إلى سوريا.

وفي وقت سابق وقّع الرئيس الأميركي، جو بايدن قانون تفويض الدفاع الوطني للعام 2023 التي قدّمها الكونغرس، بقيمة 816.7 مليار دولار، وتضمن قانوناً لمحاربة وتفكيك إنتاج وتجارة مخدر "الكبتاغون" التي يقودها النظام السوري.

الوسوم