12 طالباً حصلوا على العلامة الكاملة في الثانوية العامة.. تفاصيل برس يحاور وزيرة التربية في الحكومة المؤقتة

12 طالباً حصلوا على العلامة الكاملة في الثانوية العامة.. تفاصيل برس يحاور وزيرة التربية في الحكومة المؤقتة
الحكومة السورية المؤقتة
تفاصيل برس_ محمد الصطوف

حاورت تفاصيل برس الدكتورة هدى العبسي وزيرة التربية في الحكومة السورية المؤقتة، بشأن إصدار نتائج الامتحانات للشهادتين الثانوية العامة والتعليم الأساسي، اليوم، في المناطق المحررة، شمال غربي سوريا.

وعن الترتيبات والتجهيزات للامتحانات، قالت "العبسي"، إن التجهيزات للعملية الامتحانية بدأت بعدة مراحل، كان أولها مرحلة التحضير وتسجيل الطلاب، ومن ثم مرحلة إعداد أسئلة الامتحانات، تخللها مراحل تحديد الاحتياجات الامتحانية، مشيرةً إلى اتخاذ التدابير الوقائية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، إلى المرحلة النهائية بالإعلان عن النتائج والنسب.

وبعد صدور إعلان التقديم لامتحانات 2020 من قبل وزارة التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة والتعميم على مديريات التربية (حلب – إدلب – حماه – اللاذقية) قامت المديريات عن طريق المجمعات التربوية بفتح أبواب التسجيل للامتحانات.

وتخلل مرحلة التحضير، فتح دائرة الامتحانات لباب تسجيل الطلاب دون تمييز على مستوى جميع الشعب (الشهادات، الثانوي العام، التعليم الأساسي، التعليم المهني والفني والشرعي، شعبة الحاسوب)، ومن ثم تحديد موعد الامتحانات، التي بدأت بوقت واحد وتاريخ موحد للشهادتين، يوم السبت 4/7/2020.

ومع انتهاء فترة التسجيل تم استلام جميع القوائم والطلبات من المجمعات التربوية وتدقيق جميع بيانات الطلاب مع أوراقهم الثبوتية المرفقة بشكل أصولي.

وحول أعداد الطلاب المتقدمين للشهادتين الثانوية بفروعها والتعليم الأساسي، أكدت "العبسي" إن المجموع الكلي للطلاب المسجلين للامتحانات في الشمال السوري بلغ 24717 طالباً وطالبة، فيما تقدم منهم إلى الامتحانات 23209، متوزعين على الثانوي العلمي المتقدمون 5408، فيما تقدم إلى الامتحانات 3528 للفرع الأدبي، والثانوية الشرعية 26، بينما تقدم إلى الثانوية المهنية 23 طالباً.

وأضافت أن المجموع الكلي للطلاب المسجلين في التعليم الأساسي بلغ 14635، فيما تقدم منهم إلى الامتحانات 13933 طالباً وطالبة، في حين بلغ عدد الطلاب المتقدمين في التعليم الأساسي الشرعي 291 طالباً، مشيرةً إلى أن نسبة الحضور العامة وصلت إلى 94%.

وأوضحت "العبسي" أن عملية إدخال درجات الشهادة الثانوية العامة بفروعها العلمي والأدبي والشرعي والمهني وشهادة التعليم الأساسي العام والشرعي، انتهت أمس.

وأشارت إلى أن نسبة النجاح في الفرع العلمي بلغت 68.74%، فيما بلغت نسبة النجاح في الفرع الأدبي 54.75%، وكانت نسبة النجاح في شهادة التعليم الأساسي 65.5%.

وذكرت "العبسي" أن 12 طالباً وطالبة حصلوا على العلامة الكاملة في الثانوية العامة الفرع العلمي، متمنيةً لجميع الطلاب المزيد من التقدم والنجاح.

وعن المراكز الامتحانية قالت وزيرة التربية إنه جرى تجهيز 21 مركزاً امتحانياً في ريف حلب الغربي، إضافة إلى تجهيز 135 مركزاً في محافظة إدلب، كما تم تجهيز مركز واحد في كل من اعزاز ومارع.

وحول التدابير والاجراءات المتخذة للتعامل مع فيروس كورونا، قالت "العبسي" إنهم اتخذوا كافة الاجراءات الوقائية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، كما نسقوا مع الدفاع المدني للمساعدة في تعقيم المراكز الامتحانية، وتمثلت التدابير وفق ما يلي:

تعقيم جميع المراكز الامتحانية، طباعة وتوزيع بوسترات بمعدل 5 بوسترات لكل مركز امتحاني، وضع الطلاب حسب التباعد وترك مسافة آمنة 1 متر تقريباً، تجهيز الكمامات للعاملين والمراقبين والطلاب، تجهز المركز بالمعقمات الكحولية من أجل العاملين والطلاب ومنع التجمعات.

وختمت "العبسي" حديثها لتفاصيل برس، عن أبرز الصعوبات التي عانوها أثناء سير العملية الامتحانية، قائلةً: كان من أهم الصعوبات هي انعدام الدعم للامتحانات وعدم الاستطاعة في دفع أجور المراقبين والمصححين وغيرهم.

 

للحصول على نتائج الامتحانات اضغط هنا