تقرير: مصير مشابه لصدام حسين ينتظر بشار الأسد

تقرير: مصير مشابه لصدام حسين ينتظر بشار الأسد
ملكية الصورة: الإنترنت
تفاصيل برس (وحدة الرصد)

 حذرت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية من سيناريو في سوريا مشابه لما حدث في العراق أثناء حكم الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

وذكرت المجلة خلال تقرير لها، أن سوريا في عهد الأسد باتت شبيهة بالعراق في عهد الرئيس السابق صدام حسين أثناء حدوث مجاعة في تسعينيات القرن الماضي نتيجة العقوبات على البلاد.

ولفت التقرير إلى أن نظام صدام حسين ظل مسيطرًا على الأوضاع في العراق رغم شدة العقوبات الأمريكية ولم يتم إسقاطه إلى بعد عمل عسكري.

وتحدث عن الدمار الكبير الذي لحق بالبنية التحتية في سوريا بسبب القصف الهمجي لنظام الأسد وروسيا، وهو ما انعكس سلبًا على عدة مجالات أهمها الزراعة والصناعة والطاقة.

 وتطرقت المجلة لطوابير الانتظار للحصول على الخبز المدعوم بعد وقوف لساعات، كما تحدثت عن أزمة الوقود والوقوف ساعات طويلة للحصول على مخصصاتهم.

وبحسب تقرير المجلة، فإن أكثر من ثمانين بالمئة من السوريين يعيشون تحت خط الفقر؛ وهو ما ساعد على انتشار جرائم القتل وعمليات الخطف بقصد طلب الفدية وارتفاع نسبتها، كما أسهم بازدياد عمليات التهريب.

وربط التقرير كل تلك الملفات بالفساد وسوء الإدارة وهجمات النظام الوحشية على المناطق السورية الواقعة تحت سيطرة المعارضة.

وأشار إلى أن هدف العقوبات التي فرضت على نظام الأسد بموجب "قيصر" مشابه لأهداف العقوبات على صدام حسين وهو إجباره على تغيير سلوكه تجاه الشعب السوري.

المصدر: فورين بوليسي - الدرر الشامية