"هآرتس": مساعي التطبيع العربي مع "الأسد" تتفق مع هدف "إسرائيل"

"هآرتس": مساعي التطبيع العربي مع "الأسد" تتفق مع هدف "إسرائيل"
ملكية الصورة: الإنترنت
تفاصيل برس - شبكة شام

اعتبرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن الدول العربية الساعية لتطبيع العلاقات مع النظام السوري، معنية في محاولة تقليص نفوذ إيران في سوريا أكثر من إعادة تأهيل حكومة النظام للعودة إلى الحضن العربي.

ولفتت إلى أن هذا التوجه يتفق مع ما تسعى إليه "إسرائيل" لناحية تحجيم النفوذ الإيراني، مؤكدة أن "بشار الأسد لا يزال "شخصاً غير مرغوب فيه في العواصم العربية"، رغم اللقاءات الأخيرة بين ممثلين رفيعي المستوى من الدول العربية مع مسؤولي النظام السوري.

وشددت الصحيفة على أن "إسرائيل" حتى الآن لم تعلن بشكل رسمي عن رأيها في التقارب العربي- السوري، ولكن كبار المسؤولين الاسرائيليين أعربوا، بشكل غير معلن، عن أملهم في أن يكون هذا التقارب نقطة بداية لمواجهة النفوذ الإيراني في سوريا.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحسابات الاسرائيلية تتوافق تماماً مع حسابات حلفائها العرب، الذين باتوا مهتمين بتحقيق الاستقرار في سوريا، وحماية مصالحهم، ومحاولة تقليص نفوذ إيران هناك.

وكان قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في تصريحات جديدة، إن الدبلوماسية الروسية يجب أن تستمر بتعزيز ودعم المسار السياسي للتسوية في سوريا، وشدد على ضرورة "أن تستمر الدبلوماسية الروسية في المساهمة في تطبيع العلاقات بين سوريا والدول العربية"، وذلك بعد تسارع عجلة التطبيع مع النظام المجرم خلال الآونة الأخيرة.

لقراءة الخبر من المصدر: اضغط هنا