بمناسبة "اليوم الدولي لمساندة ضحايا التعذيب"..الشبكة السورية توثق أعداد الضحايا

بمناسبة "اليوم الدولي لمساندة ضحايا التعذيب"..الشبكة السورية توثق أعداد الضحايا
ملكية الصورة: الإنترنت
تفاصيل برس - رصد

وثق تقرير صادر عن الشبكة السورية لحقوق الإنسان، مقتل 14.685 شخصاً على يد قوات النظام السوري منذ آذار 2011 حتى حزيران 2022. 

وقال التقرير الذي صدر بمناسبة "اليوم الدولي لمساندة ضحايا التعذيب"، إن حصيلة الذين قتلوا بسبب التعذيب بلغت 14 ألفاً و685 شخصاً منذ آذار 2011 حتى حزيران 2022، بينهم 181 طفلاً و94 سيدة، معظمهم قتلوا على يد نظام الأسد. 

وحمل التقرير نظام الأسد مسؤولية مقتل 14 ألفاً و464 شخصاً تحت التعذيب، بينهم 174 طفلاً و75 سيدة، وتنظيم "داعش" مسؤولية  مقتل 32 بينهم طفل و14 سيدة. 

أما "هيئة تحرير الشام" فمسؤولة عن مقتل 31 بينهم طفلان بسبب التعذيب، في حين قتل 83 شخصاً بينهم طفل وسيدتان بسبب التعذيب على يد مليشيا "قسد"، وقتل 50 بينهم طفل وسيدتان بسبب التعذيب على يد جميع فصائل المعارضة المسلحة. 

ووثّق التقرير أيضاً مقتل 25 شخصاً بينهم طفلان وسيدة على يد جهات أخرى. 

وأكّد التقرير أن عملية اعتقال الأشخاص في سوريا هي شكل من أشكال التعذيب، لأنها تتم دون مذكرة قضائية، وهذه ممارسة شائعة من قبل أطراف النزاع والقوى المسيطرة، يضاف إليها أنماط أخرى من التعذيب. 

وطالب تقرير الشبكة السورية، المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات عقابية جديَّة بحق نظام الأسد لردعه عن الاستمرار في قتل المواطنين السوريين تحت التعذيب، والضغط على بقية أطراف النزاع بمختلف الطرق الممكنة لوقف استخدام التعذيب بشكل نهائي.

 

المصدر: الطريق ميديا