الحد الأدنى للأجور في تركيا 2022

الحد الأدنى للأجور في تركيا 2022
ملكية الصورة: الإنترنت
تفاصيل برس - رصد

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، أن تركيا قررت رفع الحد الأدنى للأجور في البلاد بنسبة 30٪، في محاولة لحماية الأسر من ارتفاع التضخم.

وقال أردوغان في خطاب متلفز في إسطنبول: "اعتبارًا من 1 يوليو، تم تحديد الحد الأدنى الجديد للأجور بـ 5500 ليرة تركية (حوالي 330 دولارًا) شهريًا".

وتأتي هذه الزيادة في أعقاب زيادة بنسبة 50٪ اعتبارًا من يناير، الأمر الذي رفع الحد الأدنى للأجور إلى 4250 ليرة تركية.

مدفوعا بارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة، ارتفع معدل التضخم السنوي في تركيا الشهر الماضي بوتيرة أقل من المتوقع، لكنه قفز إلى أعلى مستوى في 24 عامًا عند 73.5٪.

وقال أردوغان "التضخم مشكلة ليس فقط لتركيا، ولكن للعالم بأسره"، مشددًا على تصميم الحكومة على تحديد الأولويات ومعالجة التحديات التي تواجهها الأسر التركية.

 

ووفقًا لمؤسسة الضمان الاجتماعي (SGK) في تركيا، فإن أكثر من 40 ٪ من جميع العمال في الدولة البالغ عددهم حوالي 84 مليونًا يحصلون على الحد الأدنى للأجور.

وقالت الحكومة إن التضخم سينخفض ​​مع البرنامج الاقتصادي الجديد الذي يعطي الأولوية للمعدلات المنخفضة لتعزيز الإنتاج والصادرات ويهدف إلى تحقيق فائض في الحساب الجاري.

وقال أردوغان مؤخرًا إنه يتوقع انخفاض التضخم إلى مستويات "مناسبة" بحلول فبراير ومارس من العام المقبل.

وكان الأمين العام للاتحاد التركي لنقابات العمال (تورك إيش)، نظمي إرغات، صرح أنهم اقترحوا خلال المفاوضات ألا يقل الحد الأدنى للأجور عن حد الجوع البالغ 6 آلاف و 391 ليرة.

وقال إرغات: "طرحنا معدلات التضخم، وقلنا بأن الناس يستحقون أجرًا يمكن أن يعيشوا من خلاله بطريقة إنسانية".