قرعة دوري أبطال أوروبا 2023 … البارسا يصطدم بالبافاري والباريسي يقابل اليوفي للمزيد

قرعة دوري أبطال أوروبا 2023 … البارسا يصطدم بالبافاري والباريسي يقابل اليوفي  للمزيد
انترنت
عنب بلدي

شهدت مدينة اسطنبول التركية مساء اليوم، الخميس 25 من شهر آب، وللمرة الثانية على التوالي، قرعة دوري أبطال أوروبا بكرة القدم للموسم الحالي 2022-2023.

وجرى القرعة بإشراف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) وبمشاركة 32 ناديًا يمثلون القارة العجوز، وبحضور شخصيات مهمة في عالم كرة القدم الأوروبية والعالمية، وخاصة مسؤولي الأندية المشاركة في البطولة.

وتأهل لدوري المجموعات في المسابقة مباشرة 26 ناديًا، فيما التحقت ستة أندية فائزة من مباريات الأدوار التمهيدية.

والمستويات الأربعة للفرق التي على أساسها سحبت القرعة هي كالتالي: المستوى الأول: ريال مدريد (حامل اللقب)، آينترخت فرانكفورت، مانشستر سيتي، ميلان، بايرن ميونخ، باريس سان جيرمان، بورتو، واياكس أمستردام. المستوى الثاني: ليفربول (الوصيف)، تشيلسي، برشلونة، يوفنتوس، اتلتيكو مدريد، اشبيلية، لايبزيج، توتنهام هوتسبير، المستوى الثالث: بورسيا دورتموند، سالزبورغ، شاختار، انتر ميلان، نابولي، سبورتنج لشبونة، باير ليفركوزن، بنفيكا. المستوى الرابع: كلوب بروج، سيلتيك، مارسيليا، كابي حيفا، فيكتوريا بلزن، رينجرز، كوبنهاجن، دينامو زغرب.

وسبق للاتحاد الأوروبي أن وضع نظامًا، يُعمل به منذ سنوات، لكيفية استحقاق كل دوري وعدد الأندية التي يحق لها التأهل لدوري أبطال أوروبا مباشرة أو عن طريق التصفيات التمهيدية.

وبحسب القرعة تم توزيع الأندية الـ 32 إلى ثماني مجموعات وكل مجموعة تضم أربعة أندية.

وبنتيجة القرعة ستشهد مباريات دوري المجموعات مواجهات قوية ومثيرة، وخاصة بين بايرن ميونخ وبرشلونة في المجموعة الثالثة. وفي المجموعة الثامنة يصطدم باريس سان جيرمان مع فريق يوفنتوس في موقعة ثأرية ونارية مثيرة. وجاءت نتائج القرعة كالتالي:

المجموعة الأولى: أياكس أمستردام، ليفربول، نابولي، رينجرز. المجموعة الثانية: بورتو، اتلتيكو مدريد، باير ليفركوزن، كلوب بروج. المجموعة الثالثة: بايرن ميونيخ، برشلونة، إنتر ميلان، فيكتوريا بلزن. المجموعة الرابعة: آنتراخت فرانكفورت، توتنهام هوتسبير، سبورتنخ لشبونة، مرسيليا، المجموعة الخامسة: إيه سي ميلان، تشيلسي، سالزبورع، دينامو زغرب. المجموعة السادسة: ريال مدريد، لايبزيغ، شاختار دونيتسك، سيليتك. المجموعة السابعة: مانشستر سيتي، اشبيلية، بروسيا دورتموند، كوبنهاجن. المجموعة الثامنة: باريس سان جيرمان، يوفنتوس، بنفيكا، ماكابي حيفا.

وكان نادي ريال مدريد الإسباني قد أحرز كأس البطولة للمرة 14 في تاريخه في الموسم الماضي، إثر فوزه على ليفربول الانجليزي 0×1، في المباراة النهائية. ويتربع نادي ريال مدريد على رأس قائمة الشرف والسجل الذهبي للبطولة بإحرازه اللقب 14 مرة.

ويليه نادي ميلان الإيطالي العائد إلى البطولة هذا الموسم بسبع بطولات، وحل ثالثًا كل من بايرن ميونيخ الألماني وليفربول الإنجليزي ولكل منهما ست بطولات.

مفكرة 2023 أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عبر موقعه الرسمي اليوم، الخميس 25 من آب،عن تاريخ وموعد إقامة المباريات ولكل الأدوار بدءًا من دوري المجموعات وحتى المباراة النهائية، وهي على الشكل التالي:

تنطلق مباريات دوري المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا 2023، يومي 6 و7 من شهر أيلول المقبل، وذلك ضمن مباريات الجولة الأولى فيما ستقام مباريات الجولة الثانية يومي 13 و14 من الشهر ذاته، بينما ستقام مباريات الجولة الثالثة يومي 4 و5 تشرين الأول المقبل. وستقام مواجهات الجولة الرابعة يومي 11 و12 تشرين الاول المقبل، أما لقاءات الجولة الخامسة ستكون يومي 25 و26 من الشهر ذاته فيما ستقام مباريات الجولة السادسة والأخيرة من دوري المجموعات يومي 1 و2 تشرين الثاني القادم.

أما قرعة دور 16 ستجرى يوم 16 تشرين الثاني، وستقام مباريات هذا الدور أيام 14 و15 و21 و22 من شباط 2023 لمرحلة الذهاب فيما ستقام مباريات مرحلة الإياب لدور 16 أيام 7 و5 و14 و15 من شهر آذار 2023، وستجرى قرعة دور ثمن ونصف النهائي يوم 17 من الشهر ذاته. وستقام مرحلة الذهاب للدور ربع النهائي يومي 11 و12 من نيسان المقبل والإياب في 18 و19 من ذات الشهر.

بينما ستقام مباراتي دور نصف النهائي لمرحلة الذهاب يومي 9 و10 من أيار القادم، ومباراتي الإياب يومي 16 و17 من الشهر ذاته. أما المباراة النهائية فستلعب يوم 10 من حزيران 2023 في إسطنبول على ملعب اتاتورك الأولمبي.