تفاصيل هامة بشأن تحويل رخص القيادة العربية إلى تركية

تفاصيل هامة بشأن تحويل رخص القيادة العربية إلى تركية
ملكية الصورة: الإنترنت
تفاصيل (وكالات)

نفت مجموعة مدارس الأناضول لتعليم قيادة السيارات الأنبار المتداولة حول صدور قرار رسمي من وزارة التعليم التركية بشأن “رخص القيادة” العربية.

وقال مسؤول التنسيق مع الطلاب العرب في “مدارس الأناضول”، محمد المحمود، لوكالة نيوترك بوست : “لم تصلنا حتى هذه اللحظة أي مراسلات رسمية من قبل وزارة التربية التركية بشأن قرار تحويل أي رخصة عربية للتركية”.

وأضاف ” كل ما يشاع هذه الأيام حول قرار تحويل رخصة القيادة الفلسطينية والسعودية إلى تركية مجرد كلام سمعناه من قبل بعض الطلبة”.

وأشار محمد إلى انتشار صورة حول قرار تحويل الرخصة الفلسطينية إلى رخصة تركية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأنه تم تداولها بشكل واسع عبر مجموعات وا تس اب، ملفتا أن هذه الصورة لا تتضمن أي ختم رسمي من وزارة التربية والتعليم التركية مما يعني أنها ليست رسمية.

وأكد أنه عند صدور أي قرار رسمي من وزارة التربية بشأن شهادات رخص القيادة وكل ماله علاقة بموضوع القيادة في تركيا، فإن مدارس تعليم القيادة واستخراج شهادات القيادة هي أولى المؤسسات تصلها هذه القرارات لأنها الجهة المعنية الأولى.

ويحق للأجنبي الحاصل على شهادة قيادة من بلده أو من بلد آخر غير تركيا، استخدام رخصة القيادة لمدة 6 أشهر من تاريخ دخوله إلى تركيا، بعد ترجمتها وتصديقها من كاتب العدل، وذلك حسب الموقع الرسمي لوزارة الخارجية التركية.

وفي نهاية ال6 أشهر يجب تبديل شهادة القيادة الأجنبية بشهادة قيادة تركية إن كانت هناك اتفاقية ثنائية بهذا الخصوص بين تركيا والبلد المعني، أو أن يكون البلد المصدر للشهادة عضوا في اتفاقية المرور عبر الطريق والتي وقعت عليها نحو 86 دولة من بينها تركيا وبعض الدول العربية مثل: تونس وقطر والإمارات العربية والمغرب، وأخرى أوروبية مثل: فرنسا وألمانيا والدنمارك وغيرها إضافة إلى دول آسيوية وأمريكية.

المصدر : نيو ترك بوست