هل يستطيع السوري الحصول على المساعدة الشتوية في تركيا؟

هل يستطيع السوري الحصول على المساعدة الشتوية في تركيا؟
ملكية الصورة: فيس بوك (أسام)
تفاصيل برس (تركيا)

نفت جمعية التضامن مع طالبي اللجوء والمهاجرين "أسام"، ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي من افتتاح التسجيل على المساعدات الشتوية في مكاتبها.

وقالت المنظمة في منشور لها عبر صفحتها في "فيس بوك" أمس الاثنين، إن المعلومات التي تمت مشاركتها مؤخراً على وسائل التواصل الاجتماعي، وخاصة حول المساعدات الشتوية، لا أساس لها من الصحة ولا يتم عمل أي إجراء من قبل مكاتب جمعية التضامن مع طالبي اللجوء والمهاجرين ASAM بخصوص هذا الموضوع.

ونقل موقع تركيا بالعربي قبل مدّة، أن اللاجئ السوري المقيم في تركيا تحت الحماية المؤقتة يستطيع الحصول على المساعدة الشتوية التي تقدمها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في تركيا.

وقال المحامي أديب ملا المتابع لشؤون اللاجئين السوريين في تركيا، إن الجهة المختصة بالتسجيل على المساعدة الشتوية هي مركز "أسام" الموجود له مكاتب في أغلب الولايات التركية، والتابع للمفوضية السامية للأمم المتحدة، وفق ما أورده موقع "تركيا بالعربي".

وينتشر خطأ شائع بين اللاجئين السوريين أن التسجيل على هذه المساعدة يتم عن طريق مركز البريد التركي PTT، إلا أن التسجيل على المساعدة الشتوية يتم بشكله الصحيح من خلال مكاتب منظمة أسام المتواجدة في كل الولايات التركية.

ويستطيع السوري الحصول على عنوان مكاتب "أسام" من خلال البحث في خرائط "جوجل" بكتابة ASAM، إذ يظهر بنتائج البحث أق ب مكتب للمنظمة في الولاية المقيم فيها، إضافة لرقم الهاتف.

ويتوجب على الشخص أن يتصل برقم الهاتف بالمكتب الخاص بولايته المقيم فيها، وأخذ موعد قبل الذهاب إلى المركز.

جدير بالذكر أن مركز البريد التركي PTT هو وسيط لاستلام المساعدة من مركز "أسام"، وفي حال تقرر منح  المساعدة الشتوية، تصل رسالة SMS من الـ PTT للتوجه إلى المركز لاستلام المساعدة.