متابعات – تفاصيل برس
باشرت محافظة دير الزور، اليوم الأربعاء، بعمليات إزالة الألغام ومخلفات الحرب ضمن جهود التخفيف من الخطر الذي تشكله الذخائر التي لم تنفجر من قبل.
وأكدت المحافظة على معرفاتها الرسمية، أن الفرق الهندسية باشرت عملها اعتباراً من الساعة العاشرة صباحاً، في كل من حي الصناعة وحي المطار القديم، داعية الأهالي إلى الابتعاد عن مواقع العمل والالتزام بالإرشادات الميدانية حفاظاً على سلامة الجميع.
وأشار إلى أن الفرق ستواصل عمليات الإزالة في باقي الأحياء المتضررة، وفق جدول زمني محدد سيُعلن عنه لاحقاً، بالتنسيق مع الجهات المختصة والمنظمات المعنية.
وتشهدت محافظة دير الزور بشكل متكرر، حوادث انفجار ألغام وذخائر من مخلفات الحرب، تودي بحياة مدنيين وتخلف إصابات بالغة، منها ما أدى إلى مقتل شخص وإصابة ثلاثة أخرون، بتاريخ 16 تموز، في ريفي دير الزور وحمص.
قد يهمك: استئناف منح براءات الذمة المالية لنقل الملكيات العقارية بدءاً من الأحد القادم
وفي نيسان الماضي، قُتل شخصان، أحدهما عنصر في فريق الهندسة العسكرية التابع لوزارة الدفاع السورية، نتيجة انفجار ألغام في دير الزور، ضمن سلسلة طويلة من الحوادث المشابهة التي تؤكد اتساع نطاق الخطر.
وشهد عام 2024 زيادة بنسبة 22% في عدد ضحايا الألغام مقارنة بعام 2023، حسب مرصد الألغام الأرضية، مع تحذير اللجنة الدولية للصليب الأحمر من تدهور الوضع خلال عام 2025، في ظل غياب استراتيجية شاملة لإزالة الذخائر ومخلفات الحرب.
وحسب تقارير اللجنة، سُجل أكثر من 500 إصابة جديدة خلال الربع الأول من العام الجاري فقط، مقابل 388 حادثة و900 إصابة و380 وفاة في عام 2024، معظمهم من الأطفال.
وأشارت اللجنة في بيان أصدرته، في الرابع من أيار إلى تسجيل 748 إصابة بين كانون الأول 2024 وآذار2025، ما يعكس تصاعداً مقلقاً للضحايا.


































































































