متابعات – تفاصيل برس
استكمال أعمال الصيانة لشبكات نقل الغاز والربط مع الجانب التركي عبر أنبوب كليس – حلب بطول 20 كيلو متراً، جعل محطات التوليد جاهزة تقنياً لاستقبال الغاز الأذربيحاني.
لا يقتصر هذا المشروع على تحسين الواقع الكهربائي فقط، بل يشكل نقطة ارتكاز في جهود إعادة الإعمار ودفع عجلة الاستقرار، بأبعاده الاستراتيجية والاقتصادية والإنسانية، حسب تصريح المدير العام للمؤسسة العامة لتوليد الكهرباء المهندس محمد فضيلة.
بينما توقع مدير المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء المهندس خالد أبو دي، أن يسفر هذا المشروع عن زيادة عدد ساعات التغذية اليومية في مختلف المحافظات السورية إلى نحو 10 ساعات، اعتباراً من السبت القادم.
قد يهمك: الكهرباء في سوريا على موعد مع عدة مشاريع عربية للإمداد بالغاز
ومن المقرر أن يبدأ ضخ الغاز الأذربيجاني إلى سوريا بشكل رسمي اعتباراً من الـ 2 من آب 2025 عبر أنبوب كليس الحدودي، الذي يربط بين الأراضي التركية والسورية، وذلك ضمن اتفاق تعاون ثلاثي بين سوريا وتركيا وأذربيجان، حسب إعلان وزارة الطاقة يوم أمس.
وتأتي هذه الخطوة تتويجاً لجهود مشتركة بُذلت خلال الأشهر الماضية من قبل وزارة الطاقة والمؤسسات المعنية لتأهيل البنية التحتية وضمان الجاهزية الفنية لمحطات التوليد العاملة بالغاز، ما يمهّد لمرحلة جديدة من الاستقرار في قطاع الكهرباء على مستوى البلاد.


































































































